المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك المركزي - كلام حول الإقتصاد


محمد جرامون
09-10-2013, 12:24 PM
أكد هشام رامز، محافظ البنك المركزي، أن العطاء الدولاري الأخير الذي طرح في السوق بقيمة 1.3 مليار دولار لم يطرح من الودائع الدولارية التي قدمتها السعودية والإمارات لكنه نتيجة حصيلة دولارية خالصة مترتبة عن حركة استثمارية.

وتابع: لم يكن هدف العطاء استهداف خفض سعر الدولار أمام الجنيه، رغم كون استقرار سعر الجنيه هدف استراتيجي، ولكن كان الهدف الرئيسي هو توفير السلع الغذائية و الاحتياجات التامة التي تخص الدواء والسلع الوسيطة والمواد الخام مما يخلق تراجع في التضخم، ولذلك فقد انخفض متوسط سعر صرف الدولار فى البنوك إلى 6.88 ويباع للجمهور شاملاً للعمولات بقيمة 6.92 جنيه.

وقال "رامز"أن ودائع قطر ستستحق في غضون ثلاثة اشهر، كاشفًا عن وجود تفاوض حول تجديدها، وأضح أن البنك المركزى لا يؤجل الدفع لانه ملتزم بالاتفاقات الدولية بشكل مستمر ودائم .

وعن منحة الكويت والتى بلغت مليار دولار، أشار إلي أن هناك تفاوضا مع الكويت حول طرح ودائع بقيمة 2 مليار دولار، ولكن هناك تفاوض على أن تكون هذه الودائع طويلة الأجل حتى يتم الاستفادة منها على غرار ودائع السعودية والإمارات.

وشدد "رامز" على أن عنصر الثقة في الشارع لديه تاثير قوي في حركة الاقتصاد مؤكدًا على أن مصر بها أموال كثيرة ودولارات كثيرة يتم من خلالها تحريك الاقتصاد.

ونفى محافظ البنك المركزى ما تردد عن أن الاحتياطي النقدي "صفر" لافتًا إلي أن حجم الاقتصاد المصري يبلغ نحو 250 مليار دولار، وبالتالي فإن الدين الخارجي نسبة إليه ضعيف جداً ولا يذكر.
كما نفى أيضًا ما تردد عن أن هناك دولارات مزورة مؤكدًا أن هذا حقيقي في كثير من الاحيان ساعد هذا في تقليص السحب وزيادة الثقة.

وتابع: أن الفترة القادمة ستشهد عقد عدد من الإجتماعات ستكون مع قطاع الصناعة، لان قاطرة النمو الاقتصادى يجب أن تسير، ولابد من وجود ثقة حتى تتحرك عجلة الإنتاج، مشيراً إلي أنه سيبحث ذلك في لقاءات ايضاً مع رؤساء البنوك وإتحاد الصناعات.